الاب انطوان طربيه استحق درجة الاسقفية..... فحصل عليها

الغربة ـــــــــــ فريد بو فرنسيس
لم افاجأ بتعيين الراهب اللبناني الماروني انطوان طربيه مطرانا على ابرشية اوستراليا الماروني، خلفا للمطران عاد ابي كرم الذي استقال من منصبه لبلوغه السن القانونية، كما لم يفاجا الكثير من اصحابه والاقارب الذين اتصلت بهم فور خروج خبر التعيين الى الاعلام. فهو استحق رتبة اسقف عن جدارة، وانصفه مجمع المطارنة الموارنة حين سماه لهذا المنصب مع بعض الرهبان، وبارك هذه التسمية قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس عندما عينه مطرانا على ابرشية سيدني المارونية.
معرفتي بالراهب اللبناني الماروني انطوان طربيه، جاءت في اثناء زيارة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير الى اوستراليا، كنت في حينها مع الوفد الاعلامي المواكب للزيارة، برفقة المطران جورج بو جوده راعي ابرشية طرابلس المارونية، بصفتي مستشاره الاعلامي، فالتقينا في مطار سيدني للمرة الاولى، حيث اصطحبنا الى دير مار شربل مكان اقامتنا، واولم على شرفنا بحضور رئيس الجامعة الثقافية في العالم ميشال الدويهي، ورهبان الدير والوفد المرافق للمطران بو جوده.
خلال وجودي في الدير، لم يتسنَ لي معرفة الاب طربيه عن قرب، وبالعمق، فاعمال الزيارة البطريركية الى سيدني في حينها، كانت تاخذ منا حيزا واسعا من الوقت، الا ان حركة سير اعمال دير ومدرسة مار شربل، وحركته المكوكية على الرعايا المنتشرين في رعية مار شربل والجوار، كانت كفيلة بان تخبرك عن سيرة الراهب النشيط الذي حول المدرسة والدير الى خلية نحل، وملتقى للجالية المارونية وفي المحيط قل نظيره في معظم ابرشيات الانتشار.
الف مبروك لابرشية سيدني المارونية، اسقفها الجديد، والف مبروك للجالية اللبنانية المارونية المنتشرة هناك، فوجود اشخاص في المجمع الاسقفي الماروني امثال الاب انطوان طربيه، يشكل عامل غنى للمجمع، ودفعا كبيرا في اعمال ابرشية سيدني المارونية. فمن هو الاب انطوان طربيه:
ولد في تنورين / لبنان الشمالي في 15/11/1967 في عائلة مؤلفة من سبعة اولاد . تلقى علومه الابتدائية في مدرسة تنورين والتكميلية في مدرسة سيّدة طاميش. في العام 1983 دخل الابتداء في دير مار قبريانوس ويوستينا / كفيفان، التابع للرهبانية اللبنانية المارونية وأبرز نذوره الرهبانية المؤقتة سنة 1985. تابع دروسه الفلسفية واللّاهوتية في جامعة الروح القدس - الكسليك ونال الاجازة في اللاهوت سنة 1993 وسيم كاهنًا في العام نفسه.
في العام 1994 أرسلته الرهبانية اللبنانية المارونية إلى روما حيث تخصص في اللاهوت الادبي في معهد الالفونسيانوم ونال شهادة الماجستير سنة 1996، ثم شهادة الماجستير في علم أخلاقيات الأحياء سنة 1998 من معهد يوحنّا بولس الثاني لعلوم الزواج والعائلة.
في العام 1999، أنتقل الى فرنسا ونال دبلوما في الدراسات المعمّقة في حقوق الإنسان من الجامعة الكاثوليكية / ليون. وفي العام نفسه، نال شهادة الدكتوراه في اللاهوت الأدبي - أخلاقيات علم الاحياء من ألاكاديمية الالفونسيانا - جامعة مار يوحنا أللاتران / روما.
وفي نهاية العام 1999 عاد الى لبنان واهتم بالتربية والتعليم وشغل منصب استاذ محاضر في أخلاقيات الأعمال وأخلاقيات علم الأحياء في جامعة الروح القدس / الكسليك، ومنصب أستاذ محاضر في اللاهوت الأدبي في الجامعة الانطونية/ بعبدا.
في العام 2002، عيّن مديرا لمدرسة مار شربل في سدني/ اوستراليا.
في العام 2006 عاد إلى لبنان ليشغل منصب مدير مكتب شؤون الطلبة في جامعة الروح القدس/ الكسليك لمدة سنة عاد بعدها الى اوستراليا رئيسا لدير ومدرسة مار شربل، وكاهنا للرعية في سيدني، وهو لا يزال الى اليوم يقوم بهذه المهمة. شمل عمله الرسولي والرعوي في سدني مسؤوليات أخرى اهمّها: منسّق المجلس الرعوي لأبرشية أوستراليا المارونية، مرشدا لشبيبة رعية مار شربل، مؤسس ومحاضر في مراكز التنشئة المسيحية للراشدين، مسؤولا عن التنشئة المستمرة للكهنة الجدد في ابرشيّة اوستراليا المارونيّة، ومرشدا روحيا لعدة لجان وجمعيّات خيريّة.
يتقن اللغات العربية، السريانيّة، الفرنسية، الانكليزية والايطالية مع المام باللغة الاسبانيّة.

CONVERSATION

0 comments: