الطائفة الكلدانية في سيدني تحتفل بعيد أكيتو



 
برعاية المطران مار جبرائيل كساب السامي الاحترام، أقام كل من المجلس القومي الكلداني والجمعية الكلدانية الأسترالية سويةً وبالتعاون مع لجان وجمعيات قرانا في سدني مهرجاناً كبيراً بعيد القيامة المجيدة ورأس السنة البابلية الكلدانية. وفيما يلي أسماء الجمعيات واللجان التي شاركت في إحياء هذا الاحتفال الكبير:
1. جمعية الربان هرمزد الكلدانية الأسترالية/ألقوش
2. مار كوركيس الكلدانية لأهالي تلسقف
3. بطنايا الأسترالية الكلدانية
4. مار أتقن الكلدانية الأسترالية/أومرة
5. مار كوركيس الكلدانية لأهالي بيرسفي
6. مار أوراها لأهالي مركا
7. لجنة أهالي قرية مانكيش
8. لجنة مار أدي الرسول لأهالي يردا
9. جمعية بيدار الكلدانية
10. جمعية خابور الكلدانية الأسترالية
11. رابطة سناط
12. لجنة أهالي قرية شيوز
13. لجنة أهالي قرية مار ياقو
14. لجنة أهالي قرية معلتاية
15. لجنة أهالي قرية عقرة
16. لجنة أهالي قرية بلون
17. لجنة أهالي قرية
18. جمعية بوتان الكلدانية
وبحضور سيادة المطران مار جبرائيل كساب السامي الاحترام مطران أستراليا ونيوزيلاند للكلدان والآثوريين الكاثوليك، وسيادة المطران مار ياقو دانيال مطران الكنيسة الشرقية القديمة وكل من الآباء الكهنة الأفاضل: الأب بولص منكنة، الأب جوزيف كاجابيل من الكنيسة الكلدانية، والأب كوركيس من الكنيسة الشرقية القديمة، وصالح الكحيلي من الجالية المندائية في سدني، والسيد مؤيد صالح سفير جمهورية العراق لدى أستراليا وعقيلته، والسيد مظفر الجبوري قنصل جمهورية العراق في سدني، والسيد كرس باون عضو البرلمان الفيدرالي الأسترالي وزير الهجرة السابق، والسيد فرانك كاربوني محافظ مدينة فيرفيلد، والسيد أندرو روحان عضو البرلمان الأسترالي لولاية نيو ساوث ويلز في منطقة سمثفيلد، والسيد نك لالج عضو البرلمان الأسترالي لولاية نيو ساوث ويلز في منطقة كابراماتا، والسيد راي كنك مدير شرطة ليفربول والمرشح لعضوية البرلمان الأسترالي عن حزب الأحرار، والسيد أيدي سركيس عضو مجلس بلدية هول رويد والسادة زيا توما وشربل صليبا أعضاء بلدية فيرفيلد وممثلين عن أغلب جمعيات شعبنا الكلداني والآشوري في سدني، والشماس الإنجيلي سامي ديشو، والشماس الإنجيلي، قيصر كورو، والشماس عبدالله النوفلي رئيس الأوقاف المسيحية والديانات الأخرى السابق في العراق، والسيد جمال أليشاع رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، والسيد سورو سورو عن حزب بيث نهرين الديمقراطي، والدكتور أحمد الربيعي عن جمعية الأكاديميين العراقية الأسترالية، والسيد بطرس ميخائيل عن جمعية برور الآشورية، والسيد غانم نعمو رئيس المجلس القومي الكلداني السابق لولاية نيو ساوث ويلز. ومن وسائل الإعلام حضرت كل من جريدة العراقية الغراء وقناة العراقية   والاعلامي الاشوري ولسن يونان  لتغطية أحداث هذا المهرجان الذي تم افتتاحه بنشيد "زرقله يوما خاثا" الذي أدته جوقة مار توما الرسول الذي رافقه إدخال العلمين الكلداني والأسترالي يحملهما شباب يرتدون الزي الكلداني.
وبعد أن تم عزف النشيد الأسترالي ألقى سيادة المطران مار جبرائيل كساب كلمة هنأ فيها كل الجهات التي أحيت هذا المهرجان بهذه الحلة الرائعة ثم باركهم جميعاً. كما ألقى السيد سمير يوسف رئيس المجلس القومي الكلداني كلمة هنأ من خلالها الجميع على هاتين المناسبتين العزيزتين على قلوبنا وشكر الضيوف على حضورهم ودعمهم للمجلس والجمعية مؤكداً أن هذا العمل لما نجح لولا جهود أعضاء المجلس القومي الكلداني والجمعية الكلدانية الأسترالية بالإضافة إلى دعم ومساندة كافة لجان وجمعيات قرانا الجميلة واعداً بإقامة مهرجان أكبر في السنة القادمة وشكر كافه المساندين من اصحاب الاعمال اللدين ساندوا هدا المهرجان ماديا (باللغتين الكلدانية والإنكليزية).
بعدها ألقى السيد باسم متي كلمة ترحيبية بالنيابة عن المجلس والجمعية ولجان القرى مرحباً بالضيوف باللغة العربية مؤكداً على العمل المشترك بين منظماتنا المدنية وهنأهم على البابا الجديد وبطريرك الكلدان الجديد. كما ألقى السيد فرانك كاربوني محافظ فيرفيلد كلمة هنأ فيها شعبنا الكلداني بهذا المهرجان بكلمات كلدانية "أيدوخن بريخا وشيتا كلديتا بريختا" ورحب بالجميع في مدينة فيرفيلد . عقب ذلك كلمة ألقاها السيد مؤيد صالح سفير العراق لدى أستراليا هنأ فيها الشعب الكلداني بعيد القيامة ورأس السنة الكلدانية مشدداً على القواسم المشتركة بين كافة أطياف الشعب العراقي مؤكداً أن رأس السنة الكلدانية هي عيد لكل العراقيين.
كما ألقى السيد كرس باون كلمة باللغة الكلدانية خصصها لهاتين المناسبتين هنأ فيها الجميع على هذا الاحتفال الكبير مؤكداً أن البركة قد حلت في فيرفيلد عندما اختار الكلدان هذه المدينة ليسكنوا فيها حيث وعد بدعمهم بشكل أكبر في كافة المجالات. ثم ألقى السيد أندرو روحان كلمة هنأ فيها شعبنا بعيد القيامة المجيدة ورأس السنة البابلية الكلدانية مؤكداً على وحدة شعبنا وأهدافهم المشتركة. وبعده ألقى السيد نيك لالج كلمة هنأ فيها الجميع بمناسبة إقامة هذا المهرجان الرائع  شاكراً إياهم على دعوتهم له.
وتخللت هذه الكلمات قصائد شعرية ألقاها كل من: الشماس سامي ديشو، الشماس عادل دنو، الأستاذ أبلحد اسطيفو، الشماس أديب كوكا،  الشماس  شابا هرمز بالإضافة إلى أغانٍ وترانيم أدتها جوقة ترانيم كنيسة مار توما الرسول.
والجدير بالذكر أن عريفي الحفل كانا الشماس عادل دنو ومارينا كرياكوس اللذين أبدعا في تقديم فقرات المهرجان وخاصة عندما أبدعا في إلقاء مقاطع شعرية (الشماس عادل دنو) وأداء أغانٍ إنكليزية (مارينا كرياكوس). كما تم تكريم عائلات المرحومين الذين خدموا الجالية الكلدانية في سدني وهي:
1. عائلة المرحوم الشماس لويس منصور
2. عائلة المرحوم الشماس بطرس سورو
3.  عائلة المرحوم الشماس صباح سورو
4. عائلة المرحوم الأستاذ جلال جلو
كما القى الشماس أديب نبذة عن حياة الشماس المرحوم لويس منصور حيث كرم كل من المجلس القومي الكلداني والجمعية الكلدانية الأسترالية عائلة المرحوم بالنيابة عن كل الكلدان. وكذلك فقد ألقى السيد نادر كجوجا نبذة عن حياة الشماس المرحوم بطرس سورو والشماس المرحوم صباح سورو والأستاذ المرحوم جلال جلو الذين تم تكريم عائلاتهم أيضاً.
هذا وقد كرم المجلس القومي الكلداني كل لجان القرى وجمعياتنا العاملة في الساحة الأسترالية في سدني التي تخدم الجالية الكلدانية على كافة الأصعدة الاجتماعية والرياضية والثقافية.
وفي نهاية الاحتفال تم تقديم الحلوى والمشروبات للجميع بالإضافة إلى سحب صور تذكارية.
وأخيراً وليس آخراً، نقدم شكرنا الخاص لكافة وسائل الإعلام ونخص بالذكر جريدة العراقية (الأستاذ موفق ساوا، داود،...) وقناة العراقية (الأستاذ سمير قاسم) وجريدة العهد على حضورها وتغطيتها لمهرجاننا.

CONVERSATION

0 comments: