المطران عاد أبي كرم يزفّ نبأ اختيار الاب انطوان طربيه أسقفاً جديداً

قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس
يعين الأب انطوان طربيه
مطراناً على ابرشية اوستراليا المارونية
إلى أبناء أبرشية أوستراليا المارونية الأحباء، كهنة ورهبان وراهبات وعلمانيين،
تحية بالرب يسوع القائم من الموت.
بكل  اغتباط وسرور، نزفّ اليكم، خبرَ اختيار حضرة الأب أنطوان طربيه، رئيس دير ومدرسة مار شربل وخادم رعية مار شربل في سدني، اسقفاً جديداً على أبرشيّتنا العزيزة.
والمطران المنتخب، الذي عينه قداسة الحبر الأعظم، البابا فرنسيس، بناءً على انتخاب سينودس الاساقفة الموارنة، هو أحد الفعلة الغيارى العاملين في كرم ابرشيتنا الاوسترالية، ولا سيّما في الحقول الراعوية والتربوية.
وإن أبرشيّتَنا في أوستراليا، إذ تقر بفضل الرهبانية اللبنانية المارونية، تشترك معها، في فرحها واعتزازها بابنها البار، وبما تقدّمه للكنيسة في لبنان والانتشار.
وبالمناسبة ندعو جميع ابناء وبنات أبرشيتنا الحبيبة إلى مواكبة الاسقف الجديد بالصلاة، وإلى الإلتفاف حوله، لمتابعة مسيرة الكنيسة، بما أوتي من مواهب ووزنات.
صدر عن كرسينا في سدني                            
+ المطران عـــاد أبـــي كـــرم
17 نيسان 2013                                    
راعي أبرشية أوستراليا المارونية
**

نبذة عن الأب أنطوان طربيه ر ل م

ولد الأب أنطوان طربيه في تنورين / لبنان الشمالي سنة 1967  في كنف عائلة مؤلفة من سبعة اولاد . تلقى علومه الابتدائية في مدرسة تنورين والتكميلية في مدرسة سيّدة طاميش. في العام 1983  دخل الابتداء في دير مار قبريانوس ويوستينا / كفيفان، التابع للرهبانية اللبنانية المارونية وأبرز نذوره الرهبانية المؤقتة سنة 1985.  تابع دروسه الفلسفية واللّاهوتية في جامعة الروح القدس - الكسليك ونال الاجازة في اللاهوت سنة 1993 ورقي في العام نفسه الى درجة الكهنوت على يد صاحب السيادة المطران غي بولس نجيم السامي الاحترام.
في العام 1994 أرسلته الرهبانية اللبنانية المارونية إلى روما ليتخصص في اللاهوت الادبي فدرس في معهد الالفونسيانوم (جامعة مار يوحنا اللاتران) في روما ونال في العام 1996 شهادة الماجستير في اللاهوت الادبي بدرجة ممتاز. وفي العام 1998 حصّل شهادة الماجستير في علم أخلاقيات الأحياء بدرجة جيد جدا من معهد يوحنّا بولس الثاني لعلوم العائلة.
في العام 1999، أنتقل الى فرنسا حيث حصّل دبلوما في الدراسات المعمّقة في حقوق الإنسان من الجامعة الكاثوليكية / ليون. وفي العام نفسه، حصّل شهادة الدكتوراه في اللاهوت الأدبي - أخلاقيات علم الاحياء  من أكاديمية الالفونسيانا - جامعة أللاتران / روما.
وفي نهاية العام 1999 عاد الاب انطوان طربيه الى لبنان واهتم بالتربية والتعليم وشغل منصب استاذ محاضر في أخلاقيات الأعمال وأخلاقيات علم الأحياء في جامعة الروح القدس / الكسليك، ومنصب أستاذ محاضر في اللاهوت الأدبي في الجامعة الانطونية/ بعبدا.
 في  العام 2002، عيّن مديرا لمدرسة مار شربل في سدني/ اوستراليا
في العام 2006 عاد إلى لبنان ليشغل منصب مدير مكتب شؤون الطلبة في جامعة الروح القدس/ الكسليك.
في العام 2007، عاد الى اوستراليا بعد ان تمّ تعيّنه في سدني رئيسا لدير ومدرسة مار شربل ، وكاهنا للرعية وهو لا يزال الى اليوم يقوم بهذه المهمة.  شمل عمله الرسولي والرعوي في سدني مسؤوليات أخرى اهمّها: منسّق المجلس الرعوي لأبرشية أوستراليا المارونية، مرشدا لشبيبة رعية مار شربل، مؤسس ومحاضر في مراكز التنشئة المسيحية للراشدين، مسؤولا عن التنشئة المستمرة للكهنة الجدد في ابرشيّة اوستراليا المارونيّة، ومرشدا روحيا لعدة لجان وجمعيّات خيريّة.
يتقن الاب انطوان طربيه اللغة العربية، لغته الام،  واللغة السريانيّة، لغة الليتورجيا المارونيّة الاساسيّة، واللغات الفرنسية والانكليزية والايطالية وعنده المام باللغة الاسبانيّة.
 شارك في العديد من المؤتمرات العلميّة والعالميّة أبرزها: صلاة الفطور الوطنية في كل من أوستراليا والولايات المتحدة الامريكية. وهو يشارك في المؤتمر السنوي العام لأخلاقيات علم الاحياء الكاثوليكي في اوستراليا. عمل في تأليف مجموعة مقالات تتناول الكنيسة المارونية وأخلاقيات علم الاحياء، ومن مؤلفاته (انكليزي – قيد الطبع) : الطبيعة والانسان: الاسس الانثروبولوجيّة لأخلقيّات علم الأحياء في المسيحيّة والاسلام. وهو، منذ العام 2000، عضو في جمعيّة اللاهوتيين العالمية لدراسة اللّاهوت الادبي.

CONVERSATION

0 comments: