طوني فرنجية في البرلمان الاوسترالي

الغربة ـ فريد بو فرنسيس

تستمر زيارة السيد طوني سليمان فرنجية، والوفد المرافق، الى سيدني استراليا، حيث يلتقي الجالية اللبنانية هناك، وهو لبى دعوة من النواب الاوستراليين من اصل لبناني، طوني عيسى ، طوماس جورج، وجون عجاقة ، لزيارة البرلمان الاوسترالي، حيث اقيمت على شرفهم مأدبة غداء تخللها كلمة للنائب طوماس جورج رحب فيها بفرنجية ووصف له شعوره حين زار لبنان للمرة الاولى عام 2005 ، وروى له ما كانت امه تخبره عن جدّه الرئيس فرنجية الذي تسلم الرئاسة الاولى في لبنان الذي أصبح في عهده يسمى "سويسرا الشرق".
وبحث فرنجية مع النواب موضوع ايجاد فرص العمل للشباب اللبناني وعدم هجرة الادمغة من لبنان ، مؤكدا انه لا يمكن للبنان ان يستمر وهو يخسر اهم ما لديه من موارد بشرية، ولفت فرنجية إلى أنّه على السياسي التفكير بكيفية ايجاد فرص العمل من خلال البحث عن وسائل ومشاريع تستقطب اللبنانيين وليس إستغلال بعض فرص العمل كوسائل انتخابية بحتة.
بعد ذلك حضر النواب والوفد المرافق الذي انضم اليه فعاليات اوسترالية من اصل لبناني، جلسة نيابية تضمنت مساءلة بين المعارضة والحزب الحاكم وقد ابدى فرنجية اعجابه بالتجربة البرلمانية الاوسترالية التي سادها النظام والديموقراطية و الإلتزام بالبحث الجدّي وايجاد الحلول لمطالب الشعب .
كما زار فرنجية مطران الروم الاورثوذوكس بولس صليبا إضافة الى مطران السريان الاورثوذوكس ملاتيوس ملكي وكان بحثٌ في اوضاع المنطقة ولا سيّما ما يتعرض له المسيحيون خصوصاً والاقليات بشكلٍ عام من عذاب وهجرة ، في ظل الثورات في بعض الدول العربية. واستقبل فرنجية عدداً كبيرا من الوفود الشعبية من قضاء زغرتا الزاوية لاسيما من كفرياشيت ، مرياطة ، قره باش و داريا ، كما التقى وفدا من التيار الوطني الحر ووفداً حزب البعث في سيدني. على ان يستكمل فرنجية سلسلة لقاءاته مع الجالية اللبنانية في اليومين المقبلين في ملبورن.

CONVERSATION

0 comments: