القنصل العام جورج بيطار غانم يلتقي الشعراء في دارة الأستاذة بهية أبو حمد

بتاريخ 10/11/2012، قام سعادة القنصل العام الأستاذ جورج بيطار بلقاء نخبة من الشعراء في دارة المحامية بهية أبو حمد، والتي ضمت الشاعر عصام ملكي، والشاعر الدكتور المحامي مروان كساب، والشاعر جورج منصور، والشاعر طوني حنا الملقب بالنسر، والشاعر حنا الشالوحي، والشاعر جوزيف عقيقي، الشاعر ورجل الأعمال جميل حايك، الذين يُجيدون الشعر الزجلي اللبناني، والذي يشكل إحدى دعائم التراث اللبناني. وكان من ضمن الحضور أيضا كلٌ من سيادة الأرشمندريت هاني فرنسيس، و قدس الأب القاضي شاهر مرجي من المملكة الأردنية الهاشمية، والشاعر الدكتور خلف المالكي من العراق،
وبالطبع، قد دار الحديث وأحياناً بعض النقاش حول برنامج الحفلة الفنية المزمع إحياؤها في 30 الشهر الجاري عند المساء في مطعم السيد طوني عاصي في Fontana Di Trevi  ،وفي هذا السياق تمنى سعادة القنصل العام على الشعراء الزجليين أن يلتزموا في برنامج الحفلة الفنية، وان يكون الخيار الكامل لكل منهم في ألقاء قصيدة زجلية وطنية أو سواها من القصائد التي تنم عن جذور هذا التراث اللبناني العريق. وكانت المفاجأة الشيقة والبارزة مجيء الشاعر ميلاد الطحّان برفقة عقيلته وكريمته. وهنا بادر سعادة القنصل العام الى تقديم خريطة لبنان الوطن، والمصبوبة على قطعة نحاسية جذابة، والمركب الفينيقي الأول المصبوب هو الآخر على قطعة نحاسية ذات ميزات فنية ملفتة، وذلك بمثابة رمز وتقدير للشاعر ميلاد الطحّان الذي قصد الالتقاء بسعادة القنصل العام بالرغم من أن الشاعر المذكور يُعاني مشاكل صحية كبرى أقعدته عن متابعة إحياء الحفلات الزجلية المنبرية في سيدني. وكان فيما مضى في طليعة الشعراء الزجليين الذين مارسوا هذا اللون التراثي العريق، وقد أثنى سعادة القنصل العام على نجل الشاعر ميلاد المدعو ادوار الطحّان، نظراً للاهتمام الدؤوب الذي يقوم به هذا الأخير مراعاة ً لظروف والده الصحية، وتخفيفاً لآلامه المبرحة.
وبالمناسبة وقبيل أن يُغادر سعادة القنصل العام دارة الأستاذة بهية أبو حمد، بادر كل من الشعراء الواردة الى ارتجال بعض القصائد تكريماً واعتزازاً بسعادة القنصل العام، الذي يجسد لبنان الوطن في روحه الوطنية المنفتحة على الجميع من اجل المحبة، والتضامن، والسير معاً في خدمة للبنان الرسالة، وتكريماً لمحبة هذا الوطن في أنحاء المعمورة على حد سواء.  


CONVERSATION

0 comments: