الإجتماع الدوري للمجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم



عقد في فندق "لورويال" - ضبيه، الإجتماع الدوري للمجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وذلك نهار الثلاثاء حضره كل من الرئيس العالمي ميشال الدويهي، الأمين العام العالمي طوني قديسي، أعضاء المجلس العالمي، رؤساء المجالس الوطنية والمجالس القارية وقد مثل استراليا سمير ماسة مع السيدة عقيلته سارة ماسة.  
بداية النشيد الوطني، ثم ألقى الدويهي كلمة قال فيها: "ما أجمل أن تلتقي عيلة الجامعة الثقافية في بيتها الأصيل، في لبنان الموجوع، المشتاق الى منتشريه، الباحث عن السلام، الراكض وراء عيش حقيقي بين المقيمين، الرافض الوصايات الخارجية، الداعم لحقوقكم المحقة في الحياة السياسية والوطنية، المؤمن بأن الجامعة الثقافية هي صوته الصادق وإنها الممثل الشرعي الوحيد لهذا الإنتشار العظيم في بلدان احتضنتنا وكرمتنا وأعطتنا جنسيتها وكنا لها في المقابل أوفياء نساهم في بنائها وتطويرها واحترام دستورها وسيادتها. عدنا الى لبنان من اوستراليا، من كندا، من اميركا والبرازيل وفنزويللا والمكسيك، من اوروبا وأفريقيا ومن كل مكان حطت فيه تحت الشمس المنتشرين الباحثين عن حياة أفضل من دون نسيان أرض الآباء والأجداد علها تبقى أرض الأبناء والأجداد".
أما نحن وبإسمكم كرئيس لهذه المؤسسة العريقة أقول: نحن مع لبنان الموحد، مع لبنان الأرز وبعلبك وطرابلس والبقاع والشمال والجنوب وجبيل وإهدن وبشري، مع لبنان السلام والإنسان، مع لبنان الجيش الواحد والسلاح الواحد، مع لبنان رئيس الجمهورية ميشال سليمان و"إعلان بعبدا"، مع لبنان الخالي من الحقد، الباحث عن التسامح والمصالحة.
كثيرة هي الصعوبات التي تواجه لبنان وآخرها الإنقسامات السياسية الخطيرة والخلافات المزمنة واللاجئون السوريون بأعدادهم الكبيرة .ولبنان ببعض أطيافه السياسية ما زال يتجاهل حق المغتربين لا بل يحارب الجامعة الثقافية المدافعة عن هذا الحق".

ووضع جردة لما قام بها من زيارات لدول الإنتشار ودعى الى رص الصفوف و الى تفعيل عمل الجامعة الثقافية كلوبي يدافع عن لبنان وعن المنتشرين، والمضي بانتخاب ملكة جمال في بلدان الإنتشار للمشاركة في حفل انتخاب ملكة جمال المغتربين، لإبراز وجه لبنان الجمالي والحضاري وللتأكيد على الدور الثقافي للجامعة، تعزيز دور المجالس القارية وتوفير عدد أكبر من الفروع في دول الإنتشار كافة.

وختم :"أقول لكم إنني فخور بكم وبما تقومون به من تضحيات وأعرف جيدا أن جامعتكم هي قضيتكم الأساسية وهي أمانة في أعناقنا لأنها تمثل الوطن الحلم كما تمثل الإنسان الحلم. عاشت الجامعة، عاش الإنتشار ليحيا لبنان".
ثم شرح قديسي النشاطات التي تقوم بها الجامعة في هذا الصيف من:

- لقاء الشبيبة المتحدرة من أصل لبناني الذي تقيمه الجامعة في لبنان والذي سيشارك فيه زهاء مئة شاب وشابة من كل القارات بحيث سيعقد المجلس العالمي للشبيبة مؤتمرا في 19 و20 آب في مقر الإقامة في دير سيدة الجبل بمشاركة 50 شابا وشابة من جامعات لبنان.

-مشاركة الجامعة في احتفال إنتخاب ملكة جمال المغتربين الذي تنظمه بلدية ضهور الشوير - عين السنديانة عبر إقامة فروع الجامعة احتفالات في بلدان عدة وإنتخاب ملكات سيشاركن في الاحتفال النهائي في لبنان.
-أقام الرئيس العالمي ل"الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم" ميشال الدويهي، مأدبة غداء تكريما" لملكات الجمال المرشحات إلى منصب ملكة جمال الإغتراب اللبناني، في دارته في إهدن، في حضور الأمين العام للجامعة طوني قديسي، نائب الرئيس العالمي نجيب خوري، ناشر جريدة "النهار" في سيدني - استراليا أنور حرب، الفنان جان خضير ووجوه إغترابية وعدد من المدعوين.
وأكد الدويهي في كلمة ألقاها "أهمية التواصل بين الإغتراب اللبناني المنتشر في كل أقطار العالم وبين البلد الأم"، داعيا" إلى "تطوير هذا التواصل عبر تعزيز السياحة والجولات السياحية من الخارج الى لبنان"، معتبرا" أن "هذه الخطوة من شأنها أن تعزّز ثقة اللبنانيين المنتشرين بكثافة في العالم بوطنهم الأم، التي لم يتعرف عليه بعد معظم اللبنانيين أو المتحدرين من أصل لبناني المنتشرين في كل أقطار العالم".
فالجامعة لديها حوالى 360 فرعا" في الإنتشار، ومنذ سنتين ونصف أصبحنا عضوا" في الأمم المتحدة، ونحن الوحيدون في الشرق الأوسط داخل هذه المنظمة العالمية". 
وأشار إلى عمل الجامعة التي تهتم بالأنشطة الوطنية في الإنتشار بالتعاون مع الوزارات المعنية مثل السياحة والإعلام والثقافة"، لافتا" الى "العمل بمساعدة الدول حيث نتواجد ونقدم المساعدة للجميع، ونطالب بحقوق الإنتشار كما ولو أن اللبناني المغترب موجود في بلده الأم"، مؤكدا" ضرورة "إظهار وجه لبنان الحضاري والثقافي والسياحي".
ونهار الخميس بتاريخ 8 أب 2013، أقام المجلس العالمي للجامعة اللبنانية العشاء السنوي في
Pearl Ballroom - Le Royal, Dbayeh
وحضره وزراء ونواب لبنانيين وسفير الجهورية اللبنانية في كنبرا الدكتور جان دانيال وعقيلته ميراي دانيال، وتم تكريم الوزير الداعوق.

CONVERSATION

0 comments: