لقاء شعري وثقافي بين المحامية ابو حمد والاعلامي جورج قرداحي والشاعرين موسى زغيب وسميح خليل



عبر الزيارات المتواصلة دعما للتواصل الأدبي والشعري والتراث بين لبنان المقيم والمغترب، وبجو شعري وثقافي، التقت المحامية ابو حمد بالإعلامي الشهير السيد جورج قرداحي، والشاعر موسى زغيب الذي قدم لها كتاب " ملحمة الأنشار اللبناني"، والشاعر المحامي سميح خليل، بحضور الجنرال المحامي إميل أبو حمد، حيث دار البحث عن أوضاع الشعراء والمثقفين والادباء في أوستراليا وكيفية الحفاظ على إنتاجهم الأدبي والتراث اللبناني والثقافي في أوستراليا ولبنان، والأهم نقل التراث المذكور الى أفراد المجتمع الأوسترالي وبالأخص الشبيبة منه، وتم التطرق أيضا الى الشعر والزجل وكيفية تعليمها للمجتمع الأوسترالي واللبناني وبالأخص الشبيبة الأوستراليين واللبنانيين بهدف ترسيخ روح الوطنية عند الشباب واطلاعهم على تاريخ الشعر، والزجل ، وأنواعه، وتأسيسه، وكيفية إلقائه. وأكد الشاعر زغيب لأبو حمد بأنه كان قد سعى جاهدا لإدراج وتعليم شعر الزجل في المناهج الدراسية اللبنانية، ونجح في إدخاله الى الجامعة اللبنانية فقط بحيث أصبح يدرس في مناهجها الدراسية، على أمل ان يدرج في مناهج المدارس والمعاهد.

وطلبت المحامية أبو حمد من الشاعر موسى زغيب الذي أكد لها بأنه سيقوم ببث حلقات تلفزيونية عن الزجل بتلقين الشعب اللبناني والأوسترالي والعالم أجمع ضمن الحلقات المذكورة بتاريخ الزجل، وكيفية تأسيسه، وأنواعه، وطرق إلقائه، ومغناه، وطريقة إلقاء الشاعر شحرور الوادي مقارنة بطريقة إلقاء موسى زغيب وغيره من الشعراء الحديثين، والسبب والمعنى التراثي للعتابا، والميجانا، وأبو وأم الزلف وغيرهم، كما طلبت أيضا بأن يوكل كل من الشعراء الحاضرين في التلفزيون بأن يقوموا على غناء كل نوع من أنواع الزجل ومنهم القرادي، ألشروقي، القصيد، الخامس مردود، الغزل، العتابا، الميجانا، ابو وام الزلف، وشعر الفصحى، وغيرهم من انواع الشعر، لكل منهم على حدى، بغاية تثقيف المستمع وبالأخص الشبيبة على الأنواع المختلفة من الشعر، وكيفية إلقائه.

وخلال اللقاء رددت المحامية ابو حمد كثيرا من قصائد الشاعر موسى زغيب وبالأخص ألشروقي، وسادت الدهشة على وجه الشاعر زغيب والحضور اعندما استمعوا الى أبو حمد تلقي قصائد حفظتها عن غيب لزغيب تتضمن أكثر من
سبعين بيت، وتوجه زغيب الى الإعلامي قرداحي بالقول:

"بعرف بهية من هيي وزغيري، والتقيت فيا بأوستراليا، وتعجبت شو عم تعمل الشقرا الأوسترالية بحفلات الزجل... ورد علييي حكيم بعرفو إنو بهية بتعرف بالزجل أكتر مني... وشجعت بهية تكمل دراسة العربي، وتعجبت منها كيف بتقدر تحفظ وتردد قصايد إلي مألفة من أكثر من سبعين بيت، أنا الشاعر الي كاتبن وما قدرت إحفظن... وتعجبت أكتر بس عرفت إنو تقريبا ما في بيت عاملو موسى زغيب إلا ما بهيا حافظتو، وبترددو... وبتحفظ وبتردد قصايد لغير شعرا كمان، وياريت عنا كم وحدي متل بهية يحافظو على التراث والزجل، وانشالله يطلعلنا بهالشبيبة حدا متلا، وأنا على طول بتواصل معا وبشجعا لتكمل المسيرة".

واستطرد الشاعر زغيب للاعلامي قرداحي عن النشاطات الادبية، والشعرية، والثقافية، التي تقوم بها أبو حمد في اوستراليا وأشاد بها، وأكد بانه فخور جدا بها.

وبالنهاية شكر الإعلامي قرداحي ابو حمد على جهودها ونشاطاتها للحفاظ على التراث، والشعر، والأدب بين لبنان المقيم والمغترب،  وطلب منها الإستمرار على هذا النسق، وتمنى لها التوفيق، والنجاح الدائم، وأكد على هذا الشيء كل من الشاعر خليل والجنرال أبو حمد . وبدورها شكرت ابو حمد جميع الحضورعلى دعمهم ومساعدتهم لها، وباللقاء المميز، على امل تكرار لقاءات أخرى مثيلة. 

CONVERSATION

0 comments: