سركيس كرم يوقع كتابه "يوسف بك كرم، أمير الأبطال" في زغرتا





وقّع رئيس جمعية بطل لبنان يوسف بك كرم الزغرتاوية في اوستراليا الكاتب سركيس كرم كتابه الجديد "يوسف بك كرم، أمير الأبطال" في متحف يوسف بك كرم في زغرتا وسط حضور كثيف تقدمه الأب أسطفان فرنجية، رئيسة مؤسسة يوسف بك كرم الآنسة ريتا سليم بك كرم، أسعد بك كرم، يوسف أسعد بك كرم، النائب السابق الشيخ جواد بولس، الأستاذ زياد المكاري، العميد أنطوان معوض، العميد رينه معوض، مسؤول الأنتشار في تيار المردة المحامي جواد خوري، نائب رئيس بلدية زغرتا جوزيف حبيب بك كرم، الاستاذ بيار مرقص الدويهي مع وفد من حركة شباب زغرتا الزاوية، السيد فاضل طيار مع وفد من حركة التنظيم، نقيب الممثلين في الشمال الفنان شربل نعيمة، السيد ميلاد قبشي، السيد محسن سعيد الطبيش والأساتذة جوزيف الحراق وروي العريجي ويوسف فنيانوس وبدوي الحاج وتاد نادر، كما حضر عدد من أبناء الجالية في اوستراليا.
عرّف المناسبة الشاعر أسعد المكاري بأبيات شعرية رائعة. ومن ثم كانت كلمات قيمة للأديب الاستاذ أنطوان القوال والأديب الاستاذ محسن أدمون يمين والإعلامي الاستاذ روبير فرنجية والكاتب سركيس كرم. 
ومما جاء في كلمة سركيس كرم " في رحاب المجد والبطولة تخشع الأقلام إجلالاً.. وفي ضيافة التاريخ تتهيب الكلمات وتتلعثم ليس خوفاً، بل إيذاناً بإنطلاق مرحلة جديدة من الوفاء بداياتها رائعة وأستمراريتها أروع.. وفي حضرة الأدباء ومتذوقي الكلمة تمسي الصفحات ميادين تتمايل على مسارحها المعاني الغنية بالعِبَر وبالحِكَم وبالصور الخلاقة.. أو ليس الحلم يتحقق اليوم في دار البطل الذي أعاده من بين الأنقاض آل الطبيش الأحباء وحولوه الى متحف فيه ما فيه من الروحية التي تزخر بهيبة الجرأة وروعة الفكر وسيرة التضحية.. أو ليس الحلم بأن نلتقي في اليوم الأول بعد إفتتاح هذا البيت التاريخي حول كتاب متواضع تخطى المسافات مخترقاً جدار الغربة ليصبح كسطر متجدد من بضعة كلمات يبحث عن مكان له في مجلدات كتبت وتكتب عن كرم  على يد كتاب من أمثال الأساتذة محسن أدمون يمين وأنطوان القوال وسواهم من فرسان الكلمة الحرة.. أو ليس الحلم ان نشترك سوياً في كتابة صفحات جديدة من الحاضر علًها تصنع المستقبل على أسس القيم والمواقف التاريخية المتينة التي بدأت من هنا من قلب هذا البيت.. ويدنا بيد أساتذة من طينة الإعلامي روبير فرنجية والشاعر أسعد المكاري.. ومعنا أناس مثلكم انتم الذين تحملون الخير والوفاء والكرم في قلوبكم ..".
ويقدم الاستاذ الياس الشدياق للكتاب بالقول: "... وقد جاء كتاب "يوسف بك كرم، أمير الأبطال" للأستاذ سركيس كرم ليساهم بالإضاءة بصورة مقتضبة وباللغتين العربية والانكليزية على مراحل أساسية من سيرة كرم الانسانية والفكرية والروحانية علها توقظ ضمائر الأجيال الطالعة وتبعث في حياتهم ذكريات يبنون عليها صروحاً من الفخر والاعتزاز وتترك لهم فسحة من أمل في بناء غدٍ أفضل.
وقد خص الكاتب دار ومتحف يوسف بك كرم في زغرتا بهذا الكتاب بعدما أعاد أبناء المرحوم سعيد الطبيش ترميم الدار وقاموا بتحويله الى متحفٍ خاص ببطل لبنان.
الرجاء قراءة التعليقات

CONVERSATION

1 comments:

عصام ملكي يقول...

"يوسف بك كرم" يا ناسيينو
البطوله مسجله بصفحة جبينو
واذا ما بتعرفو عنّو الحقيقه
فيكم تسألو التاريخ مينو

بطل جبار من عيله عريقه
كرامة موطنو دينو ويقينو
حكاية مجد بجروحو الغميقه
ولخبز اليوم متقرص عجينو

يا إهدن شبّقي جوانح طليقه
وطعمي الجو ريحة ياسمينو
لانو بتطلـّب الحاله الدقيقه
كرم تاني لظرف العايشينو

بوطننا شعّل المجرم حريقه
العطب لبنان مش معروف دينو
وعرقنا نازل بأسرع طريقه
وما عنا من "الكرم" مسحة جبينو

نحنا مرجع قلوب الرقيقه
والاخلاص فينا مدوبينو
محمد ما إنقتل عنا بطبيقه
ويسوع الناصري مش صالبينو

عنا بتشهد الموضه العتيقه
يمين التفرقه مش حالفينو
ما بدنا لا شقيق ولا شقيقه
بدنا حلم الله الناطرينو

الدمع والدم ما هز الخليقه
وآخر حل صارو مسرسبينو
واسرائيل عطيوها وثيقه
تفوت وتطلع وتزرع قنابل
بوطننا البعد الله عابدينو