مختصر لنشاطات الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – فيكتوريا


ايها الاعلاميون
يُسعدنا أن نرحبَ بكم جميعاً شاكرين لكم حضوركم الى هذا اللقاء لننقل من خلالكم الى الجالية اللبنانية مختصر مفيد لنشاطات الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – فكتوريا. 
  فكما تعلمون أن حرية الإنسان تبدأ بكلمة، لذا فأننا في الجامعة اللبنانية الثقافية نؤمن بأن للإعلام دور مميز في نشر الكلمة الحرة دون انحياز إلا للحقيقة التي تنوّر المجتمع وتهديه سواء السبيل.
 ونؤكد ان الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ومنذ تأسيسها عام 1959 تحمل في طيات مبادئها قاسم مشترك، ألا وهو العمل معاً من أجل لبنان التاريخ والحضارة، لبنان المحبة والعيش المشترك. فهي لا سياسية، لا طائفية، لا مذهبية، ولا عنصرية، بل لبنان لكل أبنائه.
 اذا فهي  الجامعة التي نعمل من أجل تحقيق مبادئها كي نبرز الوجه الحضاري المميز للبنان عبر العصور، وعبر القارات في عالم الاغتراب اللبناني عموماً وخاصة في هذه الديار. 
في بداية هذا اللقاء نود ان نتوجه بالشكر الى كافة اعضاء اللجنة التنفيذية في ولاية فكتوريا والى كافة لجانها العاملة في كافة المجالات الاجتماعية والثقافية وغيرها، والى رؤساء الفروع، على جهودهم ونشاطهم المميز، الذي يبرز الوجه الحضاري للبنان المقيم والمغترب معاً، ونخص بالشكر السيد طوني يعقوب رئيس المجلس القاري للجامعة الذي يتحمل العبء الاكبر في ابراز هذا الدور في استراليا ونيوزلندا .
ومن اهم النشاطات التي قامت بها الولاية حتى تاريخه هي:
* المشاركة في انتخابات المجلس العالمي للجامعة اللبنانية قي المكسيك وذلك من بتاريخ 22 وحتى 25 آذار 2011.
* المشاركة في اجتماعات المجلس القاري في ملبورن بتاريخ 17 حزيران 2012، في العاصمة كانبيرا بتاريخ 30 حزيران 2012 وفي أدليد بتاريخ 3 آذار 2013.
* المشاركة في المؤتمر العالمي للشبيبة  في لبنان وذلك بتاريخ 13 تموز 2012.
* تلبية الدعوات باسم الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم من أهمها دعوة رئيسة وزراء استراليا السيدة جولي غيلارد والحاكم العام لأستراليا السيدة كانتين رايس خلال زيارة فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان إلى أستراليا، وتقديم درع تكريمي من العاصمة كانبيرا باسم الجامعة للرئيس سليمان وذلك بتاريخ 16/4/2012.
* المشاركة في الاجتماع الدوري للمجلس العالمي للجامعة اللبنانية في فندق الرويال – ضبية بتاريخ 26 تموز 2012.
* إقامة أمسية أدبية بعنوان (مثالية ناسك الشخروب في مذكرات الأرقش للأديب اللبناني ميخائيل نعيمه) بتاريخ 5/9/ 2012 بحضور سعادة قنصل لبنان العام في فكتوريا السيد غسان الخطيب .
*المشاركة في المؤتمر العالمي الذي انعقد في نيويورك من بتاريخ 15 وحتى 17 تشرين الثاني 2012.  
* غرز شجرتي أرز بمناسبة عيد استقلال لبنان في حديقة (Ray Bramham Gardens) قرب تمثال المغترب اللبناني في منطقة بريستون في ولاية فيكتوريا وذلك بتاريخ 18/11/2012 . 
* إقامة حفل استقلال لبنان في صالة لاميراج وذلك بتاريخ 24/11/2012، بمشاركة قنصل لبنان العام في فيكتوريا غسان الخطيب ورئيس المجلس التشريعي في ولاية فيكتوريا السيد بروس أتكنسون وعقيلته، وعدد من المسؤولين الأستراليين إضافة لممثلي فعاليات من الجالية اللبنانية.   
* الدعوة الى ذبيحة إلهية لراحة انفس شهداء الجيش اللبناني في كنيسة سيدة لبنان المارونية  بتاريخ 16/2/2013. 


* حفل إطلاق كتاب الصحافة العربية في أستراليا بتاريخ 24/3/2013. بحضور معالي وزير الاعلام اللبناني الدكتور وليد الداعوق .
* إقامة حفل باربكيو مجاني لأبناء الجالية حضره عشرات العائلات والاصدقاء اضافة الى أعضاء الجامعة اللبنانية وذلك يوم الأحد 7/4/2013 في حديقة (ادوارد لايك) في منطقة (ريزيرفوار).
*المشاركة في المؤتمر العالمي الذي انعقد في سان فرنسيسكو من 26 وحتى 28 نيسان 2013.  
* بتاريخ 2/6/2013 قام وفد من ولاية فيكتوريا بمشاركة رئيس المجلس القاري للجامعة بزيارة تهنئة لراعي الأبرشية المارونية الجديد في أستراليا المطران أنطوان شربل طربية في بيت مارون في ستراثفيلد – سدني.
* إقامة حفل انتخاب ملكة جمال الاغتراب اللبناني في قاعة "لا ميراج" في ولاية فيكتوريا بتاريخ 15/6/2013 والذي فازت به الآنسة جيسيكا منصور، والوصيفة الأولى الآنسة كوزات سابا، والوصيفة الثانية الآنسة جانال صعب حمزة. بمشاركة قنصل لبنان العام في فيكتوريا غسان الخطيب ممثلاً لسفير لبنان في كانبيرا الدكتور جان دانيال، ورئيس المجلس التشريعي في ولاية فيكتوريا السيد بروس أتكنسون وعقيلته، وعدد من المسؤولين الأستراليين إضافة لممثلي فعاليات من الجالية اللبنانية. يذكر ان الملكة ستشارك في حفل انتخاب ملكلة جمال المغتربين الذي سيقام برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وذلك بتاريخ 10/08/2013، والذي سيقام في ضهور الشوير .
* إصدار بيانات إعلامية لدعم الجيش اللبناني ولمواقف رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان. 
* المشاركة في استقبال الوزير وليد الداعوق، الوزير جبران باسيل، النائب أنطوان زهرة وطوني سليمان فرنجية في ملبورن و ميشال رينه معوض في سدني.
اما عن النشاطات المستقبلية والتي يحضّر لها فهي :
سنشارك في المؤتمر العالمي للجامعة في 6 آب 2013 في لبنان وفي العشاء السنوي في 8 آب وفي لبنان أيضاً.
سيشارك وفد من الشبيبة استراليا في اعمال المجلس العالمي للشبيبة الذي سيعقد في لبنان، حيث سيقوم شبان وشابات متحدرين من أصل لبناني من كافة القارات 

بزيارة إلى لبنان من 16 إلى 26 آب 2013 القادم. وسيقوم المشاركون بالتعرف على لبنان وعلى مناطقه التاريخية ومعالمه السياحية. وسيتم عقد المجلس العالمي للشبيبة على مدى يومين خلال هذه الزيارة، يذكر ان كافة النفقات في لبنان ( تنقلات سياحية واقامة ) هي على نفقة الجامعة في فكتوريا.
احتفال تكريمي لداعمي نشاطات الجامعة في مختلف المجالات بتاريخ 19/7/2013 في صالة الريفولي.
لمناسبة استقلال لبنان سيتم وضع تمثال نصفي للأديب اللبناني العالمي جبران خليل جبران في المكتبة الوطنية في ولاية فيكتوريا بتاريخ 23/11/2013، يزن مائة كيلوغرام وبحجم 60 × 80 سم، وسيقام حفل خاص بالمناسبة بمشاركة عدد من الشخصيات الرسمية الأسترالية ومن أبناء الجالية اللبنانية، وكل ذلك تم بعد جهود واتصالات قمنا بها مع المسؤولين في المكتبة الوطنية في ملبورن شارك في قسم كبير منها راعي كنيسة سيدة لبنان المارونية في ملبورن المونسنيور جو طقشي استمرت لمدة عامين تقريبا.
الاحتفال السنوي لعيد استقلال لبنان والذي يتضمن حفلاً فنياً كبيراً وباربكيو مجاني سيقام بتاريخ 24/11/2013، وسيتم خلاله توزيع الجوائز للطلبة المتفوقين في مدارس الولاية.
وتخليداً لهجرة اللبنانيين إلى ولاية فيكتوريا سيتم وضع لوحة تذكارية للمهاجرين اللبنانيين إلى أستراليا في مدينة ملبورن سيعلن عن المكان والزمان لاحقاً.
مشروع البيت اللبناني – حيث تالفت لجنة خاصة تعمل على دراسة المشروع وسنعلن عنه قريبا.
اما عن التواصل التمثيلي والاداري ما بين ولاية فيكتوريا للجامعة اللبنانية والامانة العامة في لبنان فنضع بين ايديكم بعض الوثائق التي تؤكد وتثني وتهنئ الولاية على مجهودها الدائم لما فيه خدمة الجالية ولبنان وهي :
- كتاب تهنئة وارد بتاريخ 02/05/2013 من الرئيس العالمي ميشال الدويهي، والامين العام طوني قديسي الى رئيس واعضاء اللجنة التنفيذية في ولاية فيكتوريا بمناسبة انتخابها بتاريخ 26/04/2013 .
- كتاب من السيد حبيب مجاعص رئيس بلدية ضهور الشوير وارد بتاريخ 19/2/2013 يؤكد أن طوني يعقوب رئيس المجلس القاري للجامعة اللبنانية الثقافية في 

العالم لأستراليا ونيوزيلندا هو المسؤول حصرياً عن إقامة حفل انتخاب ملكة جمال الاغتراب اللبناني في أستراليا، وذلك بالاتفاق مع وزارة السياحة اللبنانية ووزارة الخارجية والمغتربين بناء للقرار (25) تاريخ 28/1/2011.  
- كتاب من الامانة العامة للجامعة العالمية يتضمن اسماء كافة فروع استراليا المسجلة رسميا فيها .
- كتاب وارد من الأمانة العامة في بيروت بتاريخ 1/7/2013 يؤكد لمن يهمه الأمر أن الجامعة في قارة أستراليا ونيوزيلندا ممثلة بالمجلس القاري برئاسة السيد طوني يعقوب ومجلس ولاية فيكتوريا برئاسة السيد يوسف سابا، وعلى الراغبين بالانتساب إلى الجامعة في ولاية فيكتوريا أن يتقدموا بطلب الانتساب إلى رئيس مجلس ولاية فيكتوريا الذي بدوره يرفعه إلى رئيس المجلس القاري ومن ثم إلى الأمانة العامة للمصادقة عليه. 
مع التذكير بأن باب الانتساب للجامعة أفراداً ومؤسسات مفتوح لجميع أبناء الجالية اللبنانية في الولاية.
ونختتم بالترحيب بكم مجددا ، تاركين لكم حرية طرح الاسئلة فاهلا وسهلا بكم .

CONVERSATION

0 comments: