ممثل دار الفتوى في سيدني الشيخ مالك زيدان، والدكتور جمال ريفي هنّأوا المطران أنطوان طرابيه بعيد مار مارون

تحرير فادي الحاج
٢٠١٤/٢/١١

قام الشيخ مالك زيدان، ممثل دار الفتوى للجمهورية اللبنانية في استراليا، و رئيس تجمع شمال لبنان استراليا، وعضو المجلس الاستشاري لوزير الهجرة لشؤون اللاجئين الدكتور جمال ريفي، بمرافقة وفد من تجمع شمال لبنان استراليا السادة رامي دندن والحج علي ديب بزيارة تهنئة بعيد مار مارون لمطران الجالية اللبنانية الدكتور أنطوان طرابيه. ومن ضمن التواصل والتشاور الدائم، وضع الدكتور ريفي المطران طرابيه بالوضع الخاص وتفاصيل الزيارة التي قام بها الى الجزر (كريسمس، نارو، مانوس ) وحالة اللبنانيين المحتجزين في المعتقلات والظروف النفسية والمعيشية التي يمروا بها بهذه المرحلة وتوصيل مطالبهم الى السلطات المعينية بتأمين الحد الأدنى من الأمن المنضبط والاستقرار المعيشي والنفسي وإعطاء حججهم لطلب اللجوء الاهتمام الكافي واللازم، وما يوجب على الجمعيات الانسانية وخصوصاً القيادات والمرجعيات اللبنانية في استراليا تجاههم.

غرق العبارة البحرية قبالة الشواطئ الأندونيسية وهي في طريقها إلى أوستراليا، وعلى متنها عدد من المهاجرين اللبنانيين. كانت هذه المأساة البحرية الكارثية الاسوأ منذ تحطم الطائرة الاثيوبية قبالة شاطئ الناعمة قبل سنوات، خصوصا وان معظم الضحايا من النساء والاطفال الذين دفعوا حياتهم ثمن رحلة البحث عن حياة لائقة وهادئة. لأول مرة بتاريخ لبنان يضطر ابنائه لدخول بلد دون الحصول على تأشيرة الفيزا مسبقا وبالتالي الدخول بطريقة غير شرعية، وتحمل مخاطر البحر طلبا لعيش افضل. كما ان الوضع الإمني في لبنان والظروف المعيشية التي اجبرت هؤلاء اللاجئين الوقوع ضحية لمهربين البشر. وما ضحايا العبارة البحرية وخسارة ٢٨ لبناني قرب الشوطئ الإندونيسية الا سببا ملحا يدفعنا للعمل لتخفيف العبئ عن الموجودين في المعتقلات وما يمروا به من معانات خصوصا وان البعض منهم خسر أهل وأقرباء لهم في هذه الفاجعة.

كما توجه الدكتور جمال ريفي بعد اللقاء مباشرة الى العاصمة كانبرا لمدة يومين، و بمباركة نيافة المطران طرابيه وسماحة فضيلة الشيخ مالك زيدان لوضع المسؤولين المعنيين بشؤون اللاجئين والسياسيين في دائرة الهجرة في عاصمة استراليا بأجواء المعانات التي يعانيها اللاجئين اللبنانيين في الجزر المذكورة ورفع تقرير مفصل عن الزيارة للجزر من خلال ما لمساه من عينات واضحة عن الوضع الإنساني والمعيشي في المعتقلات ورزمة الطلبات المطروحة وامكانية تحقيقها لهم.

CONVERSATION

0 comments: